منتدى دمعة احساسي

عزيزى الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكِ
و شكرا
ادارة المنتدى


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بكم من جديد في منتدى دمعة احساسي أرجو أن تقضوا أجمل الأوقات بصحبتنا من الاستفادة ...


شاطر | 
 

 نواقض التوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HARIMAN
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1457
العمر : 37
العمل/الترفيه : الطب البديل
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
نقاط : 2738
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: نواقض التوحيد   الجمعة يونيو 04, 2010 1:41 am

نواقض التوحيد


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نواقض التوحيد

أما من نقضها بقول أو عمل فإنها لا تنفعه ولو قالها ألف مرة في الساعة الواحدة ، فلو قال لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله وصلى وصام وزكى وحج ولكنه يقول : أن مسيلمة الكذاب- الذي خرج في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم في عهد الصحابة يدعي أنه رسول الله- لو قال إنه صادق كفر ولم ينفعه كل شيء . أو قال إن المختار بن أبي عبيد الثقفي الذي ادعى النبوة في العراق إنه نبي صادق وأن الذين قاتلوه أخطئوا في قتاله . أو قال في حق الأسود العنسي الذي ادعى في اليمن أنه نبي ، أو من بعدهم من الكذابين : إنهم صادقون يكون كافرا ، ولو قال لا إله إلا الله ، وكررها آلاف المرات .

وهكذا لو قالها وهو يعبد البدوي أو يعبد الحسين أو يعبد ابن علوان أو العيدروس ، أو يعبد النبي محمدا صلى الله عليه وسلم ، أو يعبد ابن عباس رضي الله عنهما ، أو يعبد الشيخ عبد القادر الجيلاني ، أو غيرهم يدعوهم ويستغيث بهم ، وينذر لهم ، ويطلب منهم المدد والعون ، لم تنفعه هذه الكلمة ، وهي " لا إله إلا الله " وصار بذلك كافرا ضالا ، وناقضا لهذه الكلمة ، مبطلا لها .

وهكذا لو قال لا إله إلا الله ، وصلى وصام ولكنه يسب النبي صلى الله عليه وسلم ، أو يتنقصه أو يهزأ به ، أو يقول : إنه لم يبلغ الرسالة كما ينبغي ، بل قصر في ذلك ، أو يعيبه بشيء من العيوب ، صار كافرا ، وإن قال لا إله إلا الله آلاف المرات ، وإن صلى وصام ، لأن هذه النواقض تبطل دين العبد الذي يأتي بها ، ولهذا ذكر العلماء رحمهم الله في كتبهم بابا سموه : باب حكم المرتد ، وهو الذي يكفر بعد إسلامه ، وذكروا فيه أنواعا من نواقض الإسلام منها ما ذكرنا آنفا .

وهكذا لو قال لا إله إلا الله ، وجحد وجوب الصلاة ، فقال : إن الصلاة ليست واجبة ، أو الصوم ليس واجبا ، أو الزكاة ليست واجبة ، أو الحج ليس واجبا مع الاستطاعة ، كفر إجماعا ولم ينفعه قوله : " لا إله إلا الله أو صلاته أو صومه إذا جحد وجوب ذلك ، ولو صام وصلى وتعبد ، ولكنه يقول إن الزنى حلال ، أو غيره مما أجمعت الأمة على تحريمه كفر عند جميع المسلمين ، ونقض دينه بهذا القول ، وإن قال : لا إله إلا الله ، وشهد أن محمدا رسول الله وصلى وصام . لأنه بتحليله الزنى صار مكذبا لله الذي حرمه بقوله سبحانه وتعالى : وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا

وهكذا لو قال : إن الخمر أو الميسر حلال ، كفر ولو صلى وصام ، ولو قال : لا إله إلا الله فإنه يصير مشركا كافرا عند جميع المسلمين لأنه مكذب لله في قوله سبحانه : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ لكن إن كان من قال ذلك مثله يجهل الحكم لكونه نشأ في بلاد بعيدة عن المسلمين ، بين له حكم ذلك بالأدلة الشرعية ، فإذا أصر على حل الزنى أو الخمر ونحوهما من المحرمات المجمع عليها ، كفر إجماعا .

والمقصود من هذا أن يعلم أن الدخول في الإسلام والنطق بهذه الكلمة : " لا إله إلا الله " والشهادة بأن محمدا رسول الله لا يكفي في عصمة الدم والمال ، إذا أتى قائلها بما ينقضه .

وهكذا لو أن إنسانا صلى وصام وتعبد وقال هذه الكلمة آلاف المرات في كل مجلس ، ثم قال مع ذلك : إن أمه حلاله أن يجامعها ، أو بنته أو أخته ، كفر عند جميع المسلمين ، وصار مرتدا بذلك لكونه استحل ما حرم الله ، بالنص والإجماع .

وهكذا لو كذب نبيا من الأنبياء ، وقال : إن محمدا رسول الله وأنا مؤمن به وموحد لله ، وأقول لا إله إلا الله ، ولكني أقول إن عيسى ابن مريم كذاب ليس برسول لله ، أو موسى أو هارون أو داود أو سليمان أو نوحا أو هودا أو صالحا أو غيرهم ممن نص القرآن على نبوته ليسوا أنبياء ، أو سبهم كفر إجماعا ولم ينفعه قول لا إله إلا الله ولا شهادة أن محمدا رسول الله ، ولا صلاته ولا صومه لأنه أتى بما يكذب به الله ورسوله ، وطعن في رسل الله ، وهكذا لو أتى بكل شيء مما شرعه الله ، وعبد الله وحده وصلى وصام ولكنه يقول الزكاة ليست واجبة ، من شاء زكى ومن شاء لم يزك كفر إجماعا ، وصار من المرتدين الذين يستحقون أن تراق دماؤهم ؛ لأنه قال : الزكاة غير واجبة ، ولأنه خالف قول الله تعالى : وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وخالف النصوص من السنة الدالة على أنها فرض من فروض الإسلام وركن من أركانه .

وهكذا لو ترك الصلاة ، ولو قال : إنها واجبة ، فإنه يكفر في أصح قولي العلماء كفرا أكبر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، وأهل السنن بإسناد صحيح ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة أخرجه الإمام مسلم في صحيحه .

إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث الدالة على كفر تارك الصلاة ، ومن أراد التفصيل في هذا الأمر فليراجع باب حكم المرتد ، ليعرف ما ذكر فيه العلماء من النواقض الكثيرة .

وبذلك يكون المؤمن على بصيرة في هذا الدين ، ويعرف أن لا إله إلا الله هي أصل الدين ، وهي أساس الملة مع شهادة أن محمدا رسول الله ، وانه لا إسلام ولا إيمان ولا دين إلا بهاتين الشهادتين ، مع الإيمان بكل ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والالتزام بذلك ، مع الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم ومع الإيمان بفرائض الله ، ومع الإيمان بمحارم الله ، ومع الوقوف عند حدود الله .

وهذا أمر أوضحه العلماء ، وبينوه في كتبهم ، وهو محل إجماع ووفاق بين أهل العلم ، فينبغي لك يا عبد الله أن تكون على بصيرة ، وألا تنخدع بقول الجاهلين والضالين من القبوريين وغيرهم ، من عباد غير الله ، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا ، وجهلوا دين الله ، حتى عبدوا مع الله غيره ، ويزعمون أنهم بذلك ليسوا كافرين لأنهم يقولون : لا إله إلا الله ، وهم ينقضونها بأعمالهم وأقوالهم ، وتعلم أيضا أن هاتين الشهادتين اللتين هما أصل الدين وأساس الملة ينتقضان في حق من أتى بناقض من نواقض الإسلام .

موقع ابن باز رحمه الله

التوقيـــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عطر الذكريات
المديرة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4496
العمر : 37
الموقع : http://dem3atihssassi.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : métreur vérificateur et l'etude de prix
المزاج : الامل
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
نقاط : 5509
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: نواقض التوحيد   الجمعة يونيو 04, 2010 4:57 am


التوقيـــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dem3atihssassi.ahlamontada.net
houssam
مشرف اقسام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1834
العمر : 33
الموقع : ارض الجزائر ولاية جيجل
العمل/الترفيه : fonctionaire
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
نقاط : 4117
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: نواقض التوحيد   الجمعة يونيو 04, 2010 6:23 am


التوقيـــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dem3atihssassi.ahlamontada.net
 
نواقض التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دمعة احساسي :: ۩۝۩●المنتــــــــــدى الدينــــــــــــي●۩۝۩ :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: