منتدى دمعة احساسي

عزيزى الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكِ
و شكرا
ادارة المنتدى

منتدى دمعة احساسي

عزيزى الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكِ
و شكرا
ادارة المنتدى

منتدى دمعة احساسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بكم من جديد في منتدى دمعة احساسي أرجو أن تقضوا أجمل الأوقات بصحبتنا من الاستفادة ...


 

 وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HARIMAN
المراقب العام
المراقب العام
HARIMAN


ذكر
عدد الرسائل : 1457
العمر : 43
العمل/الترفيه : الطب البديل
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
نقاط : 2738
السٌّمعَة : 6

وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون Empty
مُساهمةموضوع: وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون   وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2009 5:44 pm


********************************

في قوله تعالى
{وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ}

هذه الآية كانت تشتدُّ على الخائفين من العارفين، فإنها تقتضي أنَّ من العباد من يبدو له عند لقاء الله ما لم يكن يحتسب، مثل أن يكون غافلاً عما بين يديه معرضاً عنه، غير عامل ولا يحتسب له، فإذا كُشف الغطاء عاين تلك الأهوال الفظيعة، فبدا له ما لم يكن في حسابه.
ولهذا قال عمر رضي الله عنه : لو أن لي ملء الأرض ذهباً لافتديت به من هول المطلع.
وفي الحديث:

خرج الإمام أحمد من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لَا تَمَنَّوْا الْمَوْتَ فَإِنَّ هَوْلَ الْمَطْلَعِ شَدِيدٌ وَإِنَّ مِنْ السَّعَادَةِ أَنْ يَطُولَ عُمْرُ الْعَبْدِ وَيَرْزُقَهُ اللَّهُ الْإِنَابَةَ )
– " مسند أحمد " (22/426) وحسنه المحققون في طبعة مؤسسة الرسالة

وقال بعض حكماء السلف: كم من موقف خزي يوم القيامة لم يخطر على بالك قط.
ونظير هذا قوله تعالى:

{لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ}
ويشتمل على ما هو أعم من ذلك وهو أن يكون له أعمال يرجو بها الخير فتصير هباء منثوراً وتبدل سيئات. وقد قال تعالى:

{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا}.
قال الفضيل في هذه الآية:

{وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ}
قال: عملوا أعمالاً وحسبوا أنها حسنات فإذا هي سيئات.
وقريب من هذا أن يعمل الإنسان ذنباً يحتقره، ويستهون به فيكون هو سبب هلاكه، كما قال تعالى:

{وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ}
وقال بعض الصحابة: إنكم تعملون أعمالاً هي أدقُّ في أعينكم من الشعر، كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات.
وأصعب من هذا من زُيّن له سوء عمله فرآه حسناً قال تعالى:

{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا . الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}
قال ابن عيينه: لما حضرت محمد بن المنكدر الوفاة جزع فدَعوا له أبا حازم فجاء، فقال له ابن المنكدر: إن الله يقول: {وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ} فأخاف أن يبدو لي من الله ما لم أكن أحتسب. فجعلا يبكيان جميعاً.
فقال له أهله: دعوناك لتخفف عليه فزدته فأخبرهم بما قال.
وكان سفيان الثوري يقول عند هذه الآية: ويلٌ لأهل الرياء من هذه الآية.
وهذا كما في حديث الثلاثة الذين هم أول من تسعر بهم النار؛ العالم والمتصدق والمجاهد.
وكذلك من عمل أعمالاً صالحة وكانت عليه مظالم فهو يظنُّ أنَّ أعماله تنجيه فيبدو له من الله ما لم يكن يحتسب، فيقتسم الغرماء أعماله كلها ثم يفضل لهم فضل فيطرح من سيئاتهم عليه ثم يطرح في النار.
وقد يُناقش الحساب فيُطلب منه شكر النعم، فأصغرها تستوعب أعماله كلها، وتبقى بقية النعم، فيطالب شكرها فيعذَّب، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام:

« من نوقش الحساب عُذِّب أو هلك».
وقد يكون له سيئات تحبط بعض أعماله سوى التوحيد فيدخل النار.
وفي سنن ابن ماجة :

« إن من أمتي من يجيء بأعمال أمثال الجبال فيجعلها الله هباء منثوراً ».
وفيه: « هم قومٌ من جلدتكم ويتكلمون بألسنتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ».
وفي حديث سالم مولى أبي حذيفة مرفوعاً:

« ليجئ يوم القيامة أقوام معهم من الحسنات مثل جبال تهامة، حتى إذا جئ بهم جعل الله أعمالهم هباءً ثم أكبهم في النار ».
قال سالم: خشيت أن أكون منهم.
قال: « أما إنَّهم كانوا يصومون ويصلون ويأخذون هنيهة من الليل، لعلهم كانوا إذا عرض لهم شيء من الحرام أخذوه، فأدحض الله أعمالهم ».
وقد يحبط العمل بآفة من رياء خفيٍّ وعُجْب به ونحو ذلك ولا يشعر به صاحبه.
قال ضيغم العابد: إن لم تأت الآخرةُ المؤمنَ بالسرور، لقد اجتمع عليه همان، هم الدنيا وشقاء الآخرة.
فقيل له: كيف لا تأتيه الآخرة بالسرور هو يتعب في دار الدنيا ويدأب؟
قال: كيف بالقبول، كيف بالسلامة؟ كم من رجل يرى أنه قد أصلح همته يُجميع ذلك كله يوم القيامة ثم يضرب به وجهه.
ومن هنا كان عامر بن عبد قيس وغيره يقلقون من هذه الآية:

{إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ}
قال ابن عون: لا تثق بكثرة العمل، فإنك لا تدري أيقبل منك أم لا، ولا تأمن ذنوبك فإنك لا تدري هل كُفِّرت عنك أم لا؟ لأن عملك مُغيَّب عنك كله لا تدري ما الله صانع به.
وبكى النخعي عند الموت وقال: انتظرُ رسول ربي ما أدري أيُبشرني بالجنة أم بالنار؟
وجزع غيره عند الموت، فقيل له: لم تجزع؟ قال: إنما هي ساعة ولا أدري أين يُسلك بي؟
وجزع بعض الصحابة عند موته، فسئل عن حاله فقال: إن الله قبض خلقه قبضتين قبضة للجنة، وقبضة للنار، ولست أدري في أي القبضتين أنا؟
ومن تأمل هذا حق التأمل أوجب له القلق. فإنَّ ابن آدم متعرض، لأهوال عظيمة من الموت وأهوال القبر والبرزخ وأهوال الموقف، والصراط والميزان. وأعظم من ذلك والوقوف بين يدي الله عز وجل ودخول النار، ويخشى على نفسه الخلود فيها بأن يُسلب إيمانه عند الموت، ولم يامن المؤمن شيئا من هذه الأمور

{فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ}
فتحقيق هذا يمنع ابن آدم القرار.

أما والله لو علم الأنام .... لما خلقوا لما غفلوا وناموا

لقد خلقوا لما لو أبصرته .... عيون قلوبهم تاهوا وهاموا

مـماتٌ ثم قبر ثم حشر .... وتوبيخ وأهوال عظـام

ليوم الحشر قد عملت رجال ... فصلوا من مخافته وصاموا

ونحن إذا أمرنـا أو نهينا .... كأهل الكهف أيقاظ نيام

من كتاب: "المحجة في سير الدلجة" للحافظ ابن رجب الجنبلي





نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الذكريات
المديرة
عطر الذكريات


انثى
عدد الرسائل : 4496
العمر : 43
الموقع : https://dem3atihssassi.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : métreur vérificateur et l'etude de prix
المزاج : الامل
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
نقاط : 5509
السٌّمعَة : 10

وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون   وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون Emptyالسبت أكتوبر 17, 2009 2:01 am

وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون 513969
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dem3atihssassi.ahlamontada.net
 
وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصيدة التي أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» عمامة ‏رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
» خاتم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)‏
» لباس رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
» كُحل رسول الله (صلى الله عليه وسلم)‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دمعة احساسي :: ۩۝۩●المنتــــــــــدى الدينــــــــــــي●۩۝۩ :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: